الجمعة، 20 مايو 2011

مميزات الواقع الافتراضي

مميزات الواقع الافتراضي:
1-المرونة والآمان ودرجة السيطرة والتحكم علي عملية محاكاة الواقع الحقيقي والذي قد يصعب التحكم فيه.
2- تقدم بيئة افتراضية للإبحار فيها من خلال فراغ ثلاثي الأبعاد ويسمح بالتجول والنظر والطيران بداخلها ومعايشة واقعها.
3- تعزز الصور المجسمة والإدراك الحسي بعمق وأبعاد الفراغ.
4-يعرض العالم الافتراضي بالمقاييس الحقيقية بالشكل الطبيعي الذي يتناسب مع الرؤية البشرية للأحجام.
5- يعرض صور وهمية تشعر المستخدم أنة مغمور في عالم افتراضي صناعي ومعزز بالتكنولوجيا السمعية والمرئية وغير الافتراضية .
6- استخدام شبكات المعلومات المحلية والعالمية تسمح ببيئات افتراضية مشاركة مع أشخاص من مختلف أنحاء العالم .
7- تبسيط الواقع الحقيقي المعقد: فالواقع الحقيقي معقد ومليء بالأحداث والتفاصيل التي تشتت الانتباه بينما تتبنى بيئة الواقع الافتراضي ما هو مطلوب التركيز علية فقط.
8-الاقتصاد في الوقت والجهد حيث يمكنك إجراء التجربة وأنت في مكانك دون جهد أو تكلفة أو استهلاك وقت أو حوار أو خامات .
9- التفكير المكاني فقد أكدت دراسة "مكيلان" أن الواقع الافتراضي له إمكانيات خاصة وقوية في التعليم الذي يتطلب التفكير المكاني حيث يمكن للمتعلمين استخدامه في استكشاف العلاقات المكانية المنظورة لأنة يقوم أساسا علي العروض ثلاثية الأبعاد كما أكدت دراسة "اينج " أن الواقع الافتراضي ساعد تلاميذ المرحلة الابتدائية في تحديد الأشكال الهندسية للأشياء التي يستخدمونها في حياتهم اليومية كما ساعد في تنمية التفكير المكاني لديهم وعلى استدعاء تفاصيل لمناظر تخيلية والتمييز بين المساحات والتركيب المكاني .
10- زيادة مستويات التفاعلية والتحكم والتفريد حيث تتطلب تكنولوجيا الواقع الافتراضي مستويات عالية من التفاعلية والتحكم التعليمي لأن المتعلم هو الذي يقرر ماذا يفعل وزيادة التفاعلية والتحكم يؤديان إلي زيادة مستوي التفريد وهذا يؤدي بدورة إلي زيادة التعلم فقد أكدت دراسة "بانتليدس " أن المتعلمين الذين طبقوا استراتيجياتهم الفردية في استكشاف المشاهد الافتراضية كان تعلمهم أكثر من المتعلمين السلبيين وأن الطلاب الذين يطبقون هذه الاستراتيجيات يجمعون بين المهارات المعرفية والانفعالية والنفس حركية.
 11- زيادة مستوي الاهتمام والدافعية والاتجاهات الايجابية فقد اتفقت نتائج البحوث والدراسات علي أن تكنولوجيا الواقع الافتراضي تثير بقوة دافعية المتعلمين للتعلم واهتماماتهم لأنة يوفر لهم فرص المشاركة الايجابية في التعلم ويتحدي فكرهم ويثير اهتماماتهم وفضولهم ويحقق لهم المتعة والإثارة واتفقت نتائج دراسة "أوسيبرج" مع هذةالتكنولوجيا ووجد إقبال الطلاب بحماس وشغف عليها وزيادة دافعيتهم واتجاهاتهم الايجابية نحو العلم ونحو التكنولوجيا .
12- بقاء العلم وانتقال أثرة لان هذه التكنولوجيا تقليد لمواقف الحياة ومن ثم فهي تساعد علي بقاء التعلم وانتقال أثرة في مواقف الحياة الحقيقية وأثبتت الدراسات أن التعلم ومستوى الاهتمام به ظل باقيا لفترة طويلة وصلت إلي ست أسابيع بنفس الدرجة من الحماس بعد استخدامها .
13- تركيز الانتباه أثناء التعلم .
14- التفكير أثناء التعلم .
15- الاستمتاع بعملية التعلم .
16- بيئة للتعلم تثير دافعية المتعلمين للتعلم وترصد سلوك المتعلمين أثناء التعلم .
17- توجه الطلاب أثناء التعلم وتنظم عملية التعلم .
18- تشعر المتعلم بمسئوليته الذاتية من تعلمه .
19- أن بيئة الواقع الافتراضي تشغل الطلاب معرفيا وعلميا بشكل فعال.
20- الأشكال الافتراضية تتحرك بشكل مركز .
21- يسمح للطلاب باكتشاف الأماكن بشكل مستمر ومتكرر.

هناك تعليق واحد: